الثلاثاء , 16 أبريل 2024

عودة عرض الأوضاع العامة مع وزير الدفاع وإستقبل عبيد: لاحترام القانون والدستور إذا لم يتم تعديلهما

استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده الوزير السابق جان عبيد، الذي قال بعد الزيارة: “كانت جلسة طويلة مع سيدنا أخذنا فيها بركاته ونصائحه بالدرجة الأولى. نحن في موسم استحقاقات في طليعتها الاستحقاق الانتخابي”.

اضاف: “برأيي، ولا أريد التكلم عن رأي الآخرين، أتمنى التوصل إلى قانون يفتش عن الأفضل ليس بالكلام عن المستقبل بل عن الماضي. في الانتخابات سيقدم الإنسان ماضيه أكثر مما يقدم مستقبله. كل الناس عندما تتكلم عن المستقبل تتكلم جيدا لكن المهم هل كان السلوك في الماضي جيدا أم لا. أيضا في مكان محدَّد سواء كان في الحكم أو في المجلس النيابي هناك من يريد الوصول ومن يريد المباركة لأنه عود نفسه على المباركة لمن وصل ويعطيه فرصة كما أخذ هو فرصته”.

وتابع: “هناك مكان محدد للحكام ولكن ليس هناك مكان محدد لمن سيخدم. أتمنى أن يساعد أي قانون وأن يعبر عن الترابط وعن مشاركة اللبنانيين، أي أن تعيش أنت وأن لا تنهي غيرك بل تشارك غيرك. نظام تداول الخدمة وتداول التعبير عن الناس هو نظام يتغير، يعني إذا كان اليوم ليس دورك فغدا يأتي دورك دون نزعة الإلغاء، نزعة المشاركة، المنافسة ولكن ليس الإلغاء لأن الكثيرين حاولوا إلغاء بعضهم وعادوا فاعتذروا بعضهم من بعض وهذا شيء جيد”.

سئل: تأتي هذه الزيارة بعد زيارتك أمس لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون، هل لمست إيجابية معينة من رئيس الجمهورية؟

أجاب: “أكيد، أنا “لم أصعد الى فوق” إلا لأن هناك أملا وإيجابية، وإذا لم يكن هناك امكانية لإعداد قانون جديد أو تعديل القانون القائم، دولة القانون، حكم القانون يقتضي أن تعدله أو تغيره وإذا تعذر عليك ذلك أن تحترم هذا القانون. القانون والدستور يجب أن تخضع لهما إذا لم تستطع تعديلهما أو تغييرهما والجو ليس مقفلا”.

ثم استقبل المطران عودة وزير الدفاع يعقوب الصراف وتباحث معه في الأوضاع العامة

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *