الإثنين , 13 مايو 2024

يوم لبناني فاتيكاني.. البابا يدعو العالم للحفاظ على لبنان ويطالب أبناءه بمساعدة أنفسهم

أمس كان يوم تأمل وصلاة من أجل لبنان في الفاتيكان، رعاه البابا فرنسيس بمشاركة رؤساء الكنائس المسيحية اللبنانية، ويوم آخر من أيام إقفال الطرقات والتظاهرات بعيدا عن محطات توزيع المحروقات التي أفرجت أو تكاد عن مخزوناتها بعد صدور التعرفة السعرية الجديدة، التي ضاعفت سعر البنزين والمازوت والغاز، انسجاما مع نسبة تراجع الليرة أمام جموح الدولار.

 

والراهن ان هموم الناس في لبنان تعدت تشكيل الحكومة، وصراعات السياسيين، لتتركز على المسائل المعيشية، من غذاء ودواء ومحروقات، وقد شهدت عدة مناطق لبنانية فوضى عارمة، حول محطات توزيع الوقود، وسجل سقوط اصابات عديدة بالرصاص او بالسلاح الابيض في الشمال والجنوب والبقاع. أبرزها ما حصل في طرابلس من مواجهة مع الجيش، وفي دير الزهراني في الجنوب، حيث سقط 12 جريحا بالتضارب بسبب أفضلية الدور في احدى محطات توزيع البنزين.

 

المشهد تعدل أمس، مع صدور التعرفة الجديدة للمحروقات، حيث تضاعفت الأسعار تماما، وبات سعر صفيحة البنزين 72 ألف ليرة، والمازوت 54 ألفا، أي بزيادة 25 ألف ليرة في غضون يومين، وقد باشرت الناقلات تفريغ البنزين والمازوت، لكن حركة الازدحام استمرت حتى ظهر أمس، وسجل إطلاق نار أمام محطة لتوزيع البنزين في مدينة زحلة، بسبب الأفضلية!

 

سياسيا، يكتسب لقاء الفاتيكان أهمية خاصة، كونه جمع بطاركة الأرثوذكس مع الكاثوليك في عاصمة الكثلكة المسيحية. وقد دعا البابا فرنسيس الى الوحدة مع لبنان روحيا، بالصلاة من أجل نهوضه من أزمته، وتسلم من رؤساء الكنائس اللبنانية أوراق عمل أعدوها للمناقشة في خلال جلستين صباحيتين مغلقتين في المقر البابوي في الفاتيكان.

 

المصدر: الأنباء الكويتية

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *