الإثنين , 22 أبريل 2024

الحريري: الجيش سيقوم بعملية مدروسة في جرود عرسال والحكومة تعطيه الحرية لمعالجة الأمر

أكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري أن “الجيش اللبناني يقوم بكل ما يلزم لحماية اللبنانيين والنازحين، كما أن الحكومة مسؤولة عن سيادة أراضيها”.

وأعلن أن “الجيش سيقوم بعملية مدروسة في جرود عرسال والحكومة تعطيه الحرية لمعالجة هذا الأمر”. وقال: “الجيش يقوم بتحقيق حول وفاة السوريين في عرسال من خلال 3 أطباء شرعيين مدنيين وسنطلع الرأي العام على التقرير فور صدوره”.

وشدد الرئيس الحريري في رده على مداخلات النواب خلال انعقاد الجلسة التشريعية المخصصة لإقرار سلسلة الرتب والرواتب قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، على أن “الجيش هو المسؤول عن كل الحدود ولا وجود لأي غرفة مشتركة بين الجيشين اللبناني والسوري ومجموعات أخرى”.

وحول إقرار السلسلة، اعتبر أنها “حق ولكن بالمقابل يجب المحافظة على مالية الدولة”، وقال: “كان هناك موافقة على جملة من الإصلاحات والضرائب ولكن إذا أردنا اليوم سحب عدد من الضرائب يعني أننا لا نريد سلسلة”.

وفي “بيت الوسط”، استقبل الرئيس الحريري رئيسة منطقة “إيل دو فرانس” الوزيرة الفرنسية السابقة فاليري بيكريس على رأس وفد.

بعد اللقاء، قالت بيكيريس: “بحثنا مع الرئيس الحريري سبل التعاون بين إيل دو فرانس وبيروت، وقد أكدنا أنه في فرنسا كما في لبنان، تشكل العواصم محرك الاقتصاد والبلد ككل، ومن هنا أهمية دعم هذه المحركات. كذلك تحدثنا عن مشاكل السكن في مدينة بيروت والازدحام والسكان، خاصة وأن هذه المدينة تجذب اللبنانيين كما تجذب أيضا النازحين”.

أضافت: “بحثنا أيضا في المأساة الإنسانية التي يعيشها لبنان مع وجود النازحين فيه، وكل ما يمكن القيام به من أجل دعم العمران في بيروت والاقتصاد وتبادل الجامعيين والباحثين بين المدينتين، وكذلك تقديم الدعم الإنساني للعاصمة. ونحن ننتظر الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الحريري لاحقا إلى باريس لاستكمال مواضيع البحث”.

بعد ذلك، استقبل الرئيس الحريري السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر يرافقه مسؤول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إدارة التنمية الدولية البريطانية (DFID) دافيد هالم ومدير عام التنمية الاقتصادية في الإدارة راشيل ترنر، وجرى عرض لملف النازحين وسبل دعم لبنان لتحمل أعبائه.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *