الثلاثاء , 23 أبريل 2024

ستولتنبرغ: على حلف الأطلسي تكثيف جهود مكافحة الارهاب بعد اعتداء مانشستر

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم، أن “اعتداء مانشستر يشير الى ضرورة توصل الدول الاعضاء خلال قمة يحضرها الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى اتفاق لبذل مزيد من الجهود لمحاربة الإرهاب.

وقال ستولتنبرغ للصحافيين عشية القمة: “أتوقع من أعضاء حلف الأطلسي القيام بالمزيد لمحاربة الإرهاب، ولأسباب ليس أقلها الهجوم الذي رأيناه في مانشستر” وأسفر عن 22 قتيلا مساء أول من أمس.

ويصل ترامب إلى بروكسل في وقت لاحق اليوم بعدما كان وصف الحلف بانه “عفا عليه الزمن” لكونه لم يركز على خطر التطرف.

إلا أنه خفف من لهجته لاحقا ولكنه لا يزال يريد منه أن ينضم إلى التحالف ضد تنظيم “داعش”، معتبرا ان “ذلك سيشكل بادرة مهمة لدعم الحملة في سوريا والعراق”.

وانضمت جميع الدول الـ28 الأعضاء في الأطلسي إلى التحالف الأميركي بشكل فردي ولكن انضمام الحلف ككل سيعزز التنسيق في الحرب ضد التنظيم المتطرف في سوريا والعراق، وفقا لستولتنبرغ.

وأضاف أن “الهجوم الوحشي” الذي ضرب مدينة مانشستر البريطانية وتبناه تنظيم “داعش” يظهر أن خطر الإرهاب لا يزال هو التحدي الأبرز.

وقال “يود العديد من الحلفاء رؤية الاطلسي عضوا كاملا في التحالف الدولي” الذي تقوده واشنطن.

وأوضح أن ذلك يعود قبل كل شيء إلى أنه “سيوصل رسالة قوية بالوحدة خصوصا في ضوء الهجوم في مانشستر. أعتقد أنه من الضروري توجيه رسالة الوحدة هذه ضد الإرهاب”.

ويوفر حلف الأطلسي حاليا “نظام الإنذار المبكر والتحكم المحمول جوا”، وهي طائرات مراقبة تساعد في العمليات ضد تنظيم “داعش”. ويدرب كذلك ضباطا في العراق إلا أنه يؤكد أن دوره يجب أن يبقى غير قتالي.

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *