الثلاثاء , 16 أبريل 2024

توقيع 3 اتفاقيات دفاعية بين السفارة الفرنسية والجيش اللبناني

أعلنت السفارة الفرنسية في بيان، أنه “في إطار خطة التعاون المعزز بين الجيشين الفرنسي واللبناني، التقت سفيرة فرنسا آن غريو اليوم، قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون في مقر وزارة الدفاع في اليرزة، حيث ترأسا مراسم توقيع ثلاث اتفاقيات تتعلق بالتعاون الدفاعي اللبناني – الفرنسي، في حضور ضباط فرنسيين ولبنانيين”.

 

ولفتت الى ان “الاتفاقية الأولى تتعلق بتمويل فرنسا لبناء مركز إنقاذ بحري مشترك بين الأجهزة داخل قاعدة بيروت البحرية. ويندرج هذا المشروع في قلب التعاون البحري الثنائي الذي من شأنه أن يمكن لبنان من الحصول على قوة بحرية قادرة على ممارسة السيادة الكاملة على مياهه الإقليمية وتقديم المساعدة لقوارب اللاجئين المعرضين للخطر. ونصت الاتفاقية الثانية على تمويل إنشاء مركز تدريب الكلاب العسكرية. ويأتي هذا الدعم في إطار برنامج تطوير قدرات الجيش اللبناني الذي تنفذه فرنسا منذ عام 2017، بهدف مزدوج يتمثل في تعزيز قدرتها على الكشف عن المتفجرات في سياق مكافحة الإرهاب وتطوير المدرسة الإقليمية لإزالة الألغام للأغراض الإنسانية في لبنان. وتتعلق الاتفاقية الثالثة بوهب معدات للقتال في الجبال والهدف هو تعزيز قدرة الجيش اللبناني على القتال في المناطق الوعرة، مشيرة الى أن “التوقيع على هذه الاتفاقيات الثلاث يترجم حرص فرنسا على تطوير التعاون العسكري بين البلدين”.

 

وختمت: “منذ عام 2017، سلمت فرنسا ما يقارب 60 مليون يورو من المعدات إلى الوحدات العسكرية اللبنانية. وقد قامت بتدريب المئات من الكوادر العسكرية اللبنانية في فرنسا ولبنان. وخلال العامين الماضيين، تم تكثيف التعاون بشكل خاص في مجال مكافحة الإرهاب والأمن البحري”.

 

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *