الإثنين , 27 مايو 2024

عون أمام وفد الاكاديمية المارونية: اطلعوا على التاريخ العظيم لبلدكم ولتكن رسالتكم رسالة كونية منتشرة كلبنان في دول الاغتراب

دعا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، اللبنانيين في بلاد الانتشار، خصوصا الشباب منهم، الى “انتهاز الفرصة وتسجيل أنفسهم لإستعادة جنسيتهم”، معتبرا أن “أرض لبنان شكلت منذ فجر التاريخ ملتقى للحضارات، فاصبح اللبناني مميزا بثقافته، متمكنا من الانسجام والتأقلم مع مختلف الحضارات والمجتمعات العربية منها والاجنبية، فأضحى لبنان بذلك صورة مصغرة عن حضارات وثقافات العالم”.

كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفدا من المؤسسة المارونية للانتشار، ضم نحو سبعين شابة وشابا متحدرين من اصل لبناني، يشاركون في نشاطات الاكاديمية المارونية التابعة للمؤسسة”.

بداية، تحدثت بإسم الوفد هيام بستاني، شاكرة للرئيس عون “استقباله الوفد الذي يضم طلابا متحدرين من اصل لبناني من مختلف دول الانتشار، يزورون لبنان بعد ان نجحوا في سلسلة الدورات التثقيفية المكثفة التي اخذوها عبر وسائل التواصل الاجتماعي المعتمدة من قبل الاكاديمية، حول تاريخ لبنان وتاريخ الكنيسة المارونية وابرز محطات الحضارة اللبنانية في مجالات عدة، وتستضيفهم جامعة الروح القدس الكسليك ليتعرفوا على وطنهم الام لبنان”.

وبعد كلمة عضو مجلس ادارة المؤسسة المارونية للانتشار النائب امل ابو زيد، حول اهداف الاكاديمية ومشاركة الطلاب المتحدرين من اصل لبناني في نشاطاتها، تحدث الرئيس عون مرحبا بالوفد، معربا عن سعادته باستقبال اعضائه، معتبرا أن “الزيارة التي يقومون بها لوطنهم لها مكانة خاصة في قلبه، لما تعكس من عودة للبنان الى ما كان عليه، بلد الحضارة والازدهار. وهو رغم صغر مساحته الجغرافية، إلا أنه يغطي العالم بكامله عبر ابنائه في دول الانتشار، الذين يحملون رسالته ويبشرون بها من القطب الشمالي الى الجنوبي”.

وشدد الرئيس عون على “ضرورة تواصل الجاليات اللبنانية مع بعضها البعض، والعمل على تأمين هذا التواصل عبر المؤتمرات الاغترابية التي نظم بعضها وكان آخرها في بيروت، على أن ينظم مؤتمران آخران قريبا في كل من لاس فيغاس والمكسيك، ما سيرتد تطورا ايجابيا في العلاقة التي تجمع لبنان وابنائه في الانتشار”.

وتحدث عن تاريخ الحضارة اللبنانية، فرأى أنها “منذ فجر التاريخ، حافظت على تطورها”، مشيرا الى أن “ارض لبنان شكلت ملتقى للحضارات، فاصبح اللبناني مميزا بثقافته، متمكنا من الانسجام والتأقلم مع مختلف الحضارات والمجتمعات العربية منها والاجنبية، فأضحى لبنان بذلك صورة مصغرة عن حضارات وثقافات العالم”.

وقال لأعضاء الوفد: “انتم كبار بثقافتكم وبقدرتكم على التآلف مع مختلف الحضارات والاجناس. وهذا يعود الى تراكم هذه الحضارات التي مرت على لبنان عبر التاريخ. فحافظوا على هذا الارث الكبير، واطلعوا على التاريخ العظيم لبلدكم ولتكن رسالتكم رسالة “كونية” منتشرة كلبنان في دول الاغتراب”.

وختم الرئيس عون داعيا اللبنانيين في بلاد الانتشار، “خصوصا الشباب منهم، الى انتهاز الفرصة وتسجيل أنفسهم لإستعادة جنسيتهم”.

واستقبل الرئيس عون، الرئيس العام للرهبانية الانطونية اللبنانية الاباتي مارون ابو جودة على رأس وفد من المجلس الجديد للرهبانية، ضم المدبرين العامين الاباء انطوان عوكر ومارون بورحال ونادر نادر وجوزف بو رعد وامين السر العام الاب غسان نصر.

وقد هنأ الرئيس عون الآباتي ابو جودة والمدبرين بانتخابهم، متمنيا لهم “التوفيق في مهامهم الوطنية والروحية الجديدة”.
المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *