الإثنين , 22 أبريل 2024

السنيورة قدم التهنئة الى قبلان وجرى التباحث في الامور الوطنية والاسلامية

استقبل رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، الرئيس فؤاد السنيورة الذي قدم التهنئة الى قبلان بانتخابه رئيسا للمجلس، وجرى التباحث في الامور الوطنية والاسلامية.

السنيورة وبعد اللقاء تحدث السنيورة الذي قال: “الحقيقة كانت فرصة طيبة جئنا فيها الى هذه الدار لتهنئة سماحة الشيخ قبلان تقديرا له واعترافا له بدوره الوطني والديني الكبير وكانت ايضا بالاضافة الى التهنئة مناسبة لتباحث في عدد من الامور الوطنية والاسلامية التي يشعر بها اللبنانيون ويشعر بها المسلمون والعرب، وتناولنا ايضا امرا في غاية الاهمية وذلك فيما يتعلق بالمؤتمر الذي عقد في القاهرة منذ عدة اسابيع حول موضوع الحريات والمواطنة والتنوع والتكامل الذي جرى بمبادرة من الازهر الشريف والذي حضر عدد كبير من رجال الدين المسلمين والمسيحين من شتى المذاهب، وقد تمثل لبنان بعدد كبير من المشاركين بالاضافة الى عدد كبير من اصحاب الرأي والفكر في العالمين العربي والاسلامي، ولقد تمثل لبنان بسماحة المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان وسماحة رئيس المجلس الشيخ عبد الامير قبلان الذي مثله المفتي الشيخ احمد قبلان والذي خلص الى نتائج في غاية الاهمية تؤكد على فكرة المواطنة التي يتساوى بها الجميع، وبالتالي تسقط فكرة الاقليات والاكثرية التي تجعل البعض في مواجهة البعض الاخر وهذا الامر ليس من صالحنا كلبنانيين ولا كمسلمين ولا كعرب، وبالتالي هذا المؤتمر اكد على فكرة العيش المشترك الذي يتميز به لبنان بفكرة ما نجم عن تفاهم الطائف كل هذه الاساليب التي نتحدث عنها اكان اتفاق الطائف او الاعلانات المختلفة التي تؤكد على فكرة المواطنة تجعلنا نأخذ هذه الفرص لكي نؤكد على وحدة المسلمين واللبانيين في تعاملهم مع بعضهم البعض”. اضاف: “وقد لمست من سماحة الشيخ قبلان تأييدا كاملا لهذه الفكرة والسير في هذا الاتجاه بما يؤدي الى مزيد من اللحمة والتعاون بين اللبنانيين مسلمين ومسيحيين في هذا الخصوص على فكرة المواطنة والتساوي تجاه القانون. وعلى هذا الاساس انا اليوم قد لمست من سماحته ومن سماحة المفتي دريان الذي زرته هذا الصباح التأييد لهذه الفكرة وايضا زرت البطرك الراعي الجمعة الماضي، وقد لمست تأييدا وكان قد ساهم والقى كلمة في مؤتمر القاهرة وبقي مداوما على حضور كافة الاجتماعات الجارية انذاك الى وقت اعلان البيان النهائي، انا ارى ان هناك امرا يؤدي الى مزيد من التماسك من خلال الانطلاق من هذا البيان والاعلان الذي صدر واتمنى كل التوفيق لهذه الدار ولكل المسلمين في هذا الشأن”.

صليبا واستقبل قبلان راعي ابرشية جبل لبنان وطرابلس للسريان الارثوذكس المطران جورج صليبا بحضور امين عام المجلس نزيه جمول، الذي قدم التهنئة لسماحته بانتخابه رئيسا للمجلس، وجرى التباحث بالاوضاع العامة للمنطقة. والقى المطران صليبا كلمة جاء فيها: “شدني الفرح والاعتزاز عند سماع نبأ انتخاب سماحة الامام عبد الامير قبلان اماما ورئيسا للمجلس الاسلامي الشيعي بعد ان كان يشغل وظيفة نائب الرئيس، وهو الاصيل ويستحق الاصالة هو امام ورئيس بكل ما في الكلمة من معنى، مارس المسؤولية بأخلص ما يكون سيرا على منوال الذين سبقوه ولا سيما الكبيرين الامام السيد موسى الصدر والامام محمد مهدي شمس الدين، هذان الاثنان الذين في قلوبهما اخلص محبة واحسن تعبير، وسماحة الامام قبلان يسير في نفس الخطى ولنا المحبة والعلاقة الاقرب الي مما لا سواه، لذلك عندما نهنئه نهنىء انفسنا ونهنىء الطائفة الشيعية العزيزة التي هي مكون اساسي وكبير في بناء هذا الوطن الحبيب لبنان بل في المنطقة، وسماحته جدير بالتقدير والاحترام وغني عن التعريف، لذلك احسن اهل الشيعة ان يثبتوه رئيسا لمجلسهم الاعلى هذه الصفة مفروض ان ينالها من قبل، ولكن تأتي الامور بأوقاتها والمثل يقول كل شيء بوقته حلو واليوم الوقت المناسب لكي نهنئه ونهنىء محبيه ونحن منهم لهذا استفيد من هذه المناسبة لاسأل الله القدير ان يحفظ سماحته ويحفظ المجلس ويحفظ الشيعة ويحفظ لنبان ويحفظ المواطنين من كل الطوائف والمكونات لنصل بهذا البلد العزيز الى ما يتمناه المخلصون وما يرجوه المحبون والساعون اليه من اجل تثبيت داعمه في الوحدة الوطنية في المشاركة الحقيقية وتكون كل مرافق حياتنا تسير في منهج الله الذي له الحمد والشكر الان وكل اوان الى ابد الابدين”.

الجامعة الاسلامية واستقبل قبلان والامين العام نزيه جمول، رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان دينا المولى وامين عام الجامعة حسين بدران على رأس وفد العمداء والمدراء وكبار الموظفين في الجامعة الذين قدموا التهاني للرئس الامام قبلان والامين العام نزيه جمول. واطلعت المولى الامام قبلان على انجازات الجامعة والمشاريع المنوي تنفيذها والمؤتمرات والندوات التي عقدتها الجامعة والمنوي عقدها فضلا عن الاتفاقيات المحلية والدولية التي وقعتها الجامعة والمنوي توقيعها. واثنى قبلان على “جهود رئاسة الجامعة والعاملين فيها لتطويرها لتكون منارة علمية تشع علما ومعرفة وادبا وثقافة، فهذه الجامعة امانة في اعناقنا جميعا تحتم ان نحافظ عليها، وعلينا ان نبذل الجهد لتظل صرحا علميا رائدا ولتكون جامعة وطنية تحتضن كل الطلاب اللبنانيين من كل المناطق وتستقبل كل الطلاب الوافدين اليها من خارج لبنان”.

مستشف الزهراء واستقبل قبلان رئيس مجلس ادارة مستشفى الزهراء يوسف فارس على رأس وفد مجلس الادارة، هنأه بانتخابه رئيسا للمجلس.

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *