الأحد , 5 مايو 2024

مساعٍ عربية لمعالجة أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية شكري ينقل رسالة من السيسي إلى عون غداً… وزكي في بيروت الخميس

كتبت صحيفة ” الشرق الأوسط ” تقول : تدخل جامعة الدول العربية ومصر في اليومين المقبلين على خط معالجة أزمة ‏تشكيل الحكومة اللبنانية، إذ أعلن في بيروت أمس (الاثنين) عن زيارة للأمين ‏العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي بعد غدٍ (الخميس)، ‏تسبقها زيارة غداً (الأربعاء) لوزير خارجية مصر سامح شكري حاملاً رسالة ‏من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نظيره اللبناني ميشال عون‎.‎

 

وبحث رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في دارته في تلة الخياط ‏أمس (الاثنين)، مع السفير عبد الرحمن الصلح، في التحضيرات لزيارة زكي‎.

 

وكذلك، تدخل القاهرة على خط المساعي لتسهيل ولادة الحكومة اللبنانية. ‏وتحدثت قناة “إم تي في” التلفزيونية المحلية عن أنّ شكري سيقوم بمسعى يهدف ‏إلى تذليل العقبات من أمام ولادة الحكومة، وهو سيلتقي لهذه الغاية مع عددٍ من ‏الشخصيّات اللبنانيّة من بينها رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة ‏المكلّف سعد الحريري‎.

 

وفيما لا تزال مساعي تشكيل الحكومة اللبنانية مقفلة حتى هذا الوقت، من دون ‏أن تثمر الاتصالات عن خرق كبير يساهم في تشكيل الحكومة، دعا عضو كتلة ‏‏”التنمية والتحرير” (برئاسة بري) النائب هاني قبيسي أمس إلى تلقف مبادرة ‏بري “الإنقاذية”، معتبراً أنها “الفرصة الأخيرة لاستنهاض ما تبقى من همم لدى ‏السياسيين والشعب اللبناني‎”.

 

وأمل قبيسي أن “تثمر المساعي التي تجري حالياً لتأليف الحكومة وبأقصى ‏سرعة تعطي أملاً للبنانيين الذين لا يحسدون على ما هم فيه من هم”. ولفت إلى ‏أن “الوضع الداخلي أصبح على شفير الانفجار وسط الغليان الشعبي جراء ‏الوضع الاقتصادي والأزمة المالية وتفلت سعر الدولار الذي تحول إلى قنبلة ‏موقوتة يمكن أن تنفجر بالجميع إذا لم يتداركوا خطورة الموقف والإسراع إلى ‏تلقف مبادرة الرئيس نبيه بري الإنقاذية‎”.‎

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *