الخميس , 2 مايو 2024

سفن محملة بالسلع الأساسية عالقة بعد جنوح سفينة evergreen بقناة السويس

قالت مصادر في قطاع الشحن، إن عشرات السفن المحملة بشتى البضائع، مثل النفط والسلع الاستهلاكية، تأخرت بسبب جنوح سفينة في قناة السويس، وإن الشركات قد تضطر إلى تعديل مسار الشحنات بحيث تلتف حول أفريقيا إذا استمر التعطل لأكثر من 24 ساعة.

 

وتُبذل جهود، اليوم (الأربعاء)، لإعادة تعويم السفينة «إيفر غيفن»، البالغ طولها 400 متر، وتصل حمولتها إلى 224 ألف طن، والتي جنحت، صباح أمس (الثلاثاء)، بعدما فقدت القدرة على التوجيه وسط رياح عاتية وعاصفة ترابية.

 

وأوضحت مصادر في قطاع الشحن، إن جنوح السفينة عرقل حركة السفن بالقناة، وهي من أهم خطوط الملاحة في العالم وأسرع طريق بحرية بين آسيا وأوروبا، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

 

وقالت «كبلر» المختصة في تحليل البيانات، إن أكثر من 20 ناقلة محملة بالنفط الخام والمنتجات المكررة تأثرت بالتعطيل.

 

وقناة السويس معبر رئيسي أيضاً لناقلات الغاز الطبيعي المسال، وهناك سبع من هذه السفن عالقة، اليوم، وفقاً لبيانات «رفينيتيف». وأي تأخيرات قد يكون لها تبعات على أسعار الغاز المسال والغاز الأوروبي عموماً.

 

وأظهرت بيانات «رفينيتيف»، أن ما يزيد على 13 سفينة حاويات ترسو حول السويس، وتنتظر اثنتان أخريان على الأقل في البحر المتوسط.

 

وقالت «مولر ميرسك»، أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم، إن سبعاً من سفنها تأثرت حتى الآن، مضيفة أن «أربع سفن منها عالقة في القناة في حين تنتظر البقية للدخول».

 

وذكرت المصادر، إنه إذا استمر التأخير فقد تبدأ السفن تحويل مسارها ليصبح حول أفريقيا، وهو مسار يستغرق الإبحار فيه أسبوعاً.

 

وقال كريس إيفانز، خبير سلاسل التوريد الدولية لدى «كوليرز» للخدمات المهنية «الساعات الأربع والعشرون المقبلة ستكون حاسمة في تحديد الأثر في المدى الطويل». وأضاف «إذا حدث تأخير كبير، فمن المرجح أن يصبح رأس الرجاء الصالح طريقاً بديلة».

 

وأدت الاضطرابات الناجمة عن فيروس كورونا وارتفاع طلب المستهلكين إلى اختناقات لوجيستية على نطاق أوسع في أنحاء العالم لشركات شحن الحاويات والإمدادات في الشهور القليلة الماضية.

 

وقال جريج نولر، من دورية التجارة التي تصدرها «آي إتش إس ماركت»، «في ظل استنزاف سلسلة التوريد بين آسيا وأوروبا إلى أقصى حد بالفعل، يأتي تعطل قناة السويس في وقت غير مواتٍ على وجه الخصوص».

 

وأضاف «شركات شحن الحاويات أرسلت جميع السفن المتاحة لتلبية الطلب الكبير من المستوردين الأوروبيين والبريطانيين، والتكدس يؤخر بالفعل مناولة البضائع الواردة».

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *