الإثنين , 29 أبريل 2024

صحناوي عن مستجدات انفجار المرفأ: وزارة المال ستحرر 100 مليار على دفعتين وعون سيحرر 50 مليار من المؤونة الخاصة

عقد نواب “بيروت الأولى” في تكتل “لبنان القوي” مؤتمرا صحافيا لمواكبة المستجدات المتعقلة بانفجار مرفأ بيروت.

 

وقال النائب نقولا صحناوي: “في المؤتمر السابق شرحنا انه لاعادة بناء المنطقة المتضررة بسبب الانفجار باستثناء الابنية المدمرة بالكامل كنا بحاجة الى 300 مليار ليرة لبنانية وهذا المبلغ تم رصده لحل الشق الانساني والجمعيات الاهلية قامت بجهد كبير”.

 

وقال: “إن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حرر مؤونة بقيمة 100 مليار ليرة لبنانية ووضعها بتصرف الجيش الذي قام بتوزيعها على الاهالي، وأعلن أن وزير المال في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني وافق أيضا على توزيع 50 مليار ليرة خلال الشهر الحالي و50 مليار أخرى الشهر المقبل على المتضررين، اي ان وزارة المال ستحرر 100 مليار على دفعتين ورئيس الجمهورية ميشال عون سيحرر 50 مليار من المؤونة الخاصة التي ستجدد السنة المقبلة”.

 

أضاف: “إننا نزيد على هذه الارقام الاموال التي رصدتها بلدية بيروت للدعم والتي ذهب قسم منها الى وزارة الثقافة لترميم البيوت الاثرية والمبلغ كاملا هو 40 مليار ولكن الإجراءات الروتينية في البلدية بطيئة على الرغم من النوايا الحسنة الموجودة”.

 

ولفت إلى أنه “في القانون 194 المتعلق بإعادة إعمار ومعالجة تداعيات انفجار مرفأ بيروت، هناك رزمة تحفيزات وإعفاءات ضريبية للمتضررين، لكنها لم توضع قيد التنفيذ، وقد وجهنا سؤالا في هذا الاطار إلى الحكومة عبر مجلس النواب عن الاجراءات التي يجب اتخاذها لوضع القانون قيد التنفيذ، وطالب الحكومة ايضا بشخص رئيسها بان يصار الى اصدار كل التعاميم المطلوبة لتنفيذ قانون الاعفاءات للمتضررين”.

 

وختم: “في الآونة الاخيرة سجلت سرقات بطريقة غير مسبوقة في المنطقة المنكوبة وطلب من الأجهزة الامنية التشدد في الاجراءات اللازمة لمنع حصولها”.

 

 

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *