الجمعة , 26 أبريل 2024

جعجع: تشكيل حكومة محايدة من متخصصين السبيل الوحيد للخروج من الأزمة

اعتبر رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أن “زعماء البلاد يبدون على كوكب آخر من دون مؤشر على تشكيل حكومة جديدة، رغم معاناة البلاد من أزمة اقتصادية”، محذرا من “اندلاع اضطرابات اجتماعية إذا حدث نقص في السلع الأساسية”.

وقال جعجع في مقابلة عبر الهاتف مع وكالة “رويترز”: “إن السبيل الوحيد للخروج من الأزمة هو تشكيل حكومة مستقلة عن الأحزاب، كما يطالب المحتجون الذين يتظاهرون ضد النخبة الحاكمة”.

وأشار إلى “عدم ظهور نتيجة لمحادثات تشكيل حكومة جديدة”، وقال: “إن السياسيين يتصرفون كما لو أن شيئا لم يتغير منذ أن عمت الاحتجاجات لبنان في 17 تشرين الأول”.

أضاف: “نسمع كل ساعة بأزمة على الأبواب، إن كانت ازمة محروقات أو طحين أو أدوية، يعني كل شيء ينهار، والمسؤولون على كوكب آخر يأخذون كل وقتهم، في حين أن الوضع المالي للبلاد أصبح دقيقا جدا جدا”.

وتابع: “أنا قلق من ألا تتأمن الاعتمادات اللازمة لشراء النفط، وألا تتأمن الالتزامات المطلوبة لشراء أي شيء من الخارج، فهذا سيؤدي إلى تملل اجتماعي كبير، فتصور أن الناس لم تعد تجد غدا محروقات أو تجدها ولكن بأسعار مرتفعة، أو لا تجد طحينا أو تجده ولكن بأسعار مرتفعة أيضا، فستؤدي إلى ماذا تحديدا؟ لا أعرف، ولكن في هذه الحالات ليس بإمكان أحد التكهن كيف ستذهب الأمور، نحن في وضع دقيق جدا جدا”.

واتهم جعجع “حزب الله بمحاولة تشكيل حكومة شبيهة بالحكومة المستقيلة، بما في ذلك بالإصرار على أن تشمل حليفه المسيحي جبران باسيل، صهر الرئيس ميشال عون ووزير الخارجية”.

وأشار إلى أن “الحريري إذا تمكن من تشكيل حكومة مستقلة، فإن حزب القوات اللبنانية سيدعمه رئيسا لها”، وقال: “إن تشكيل حكومة محايدة مؤلفة من متخصصين هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة”.

وإذ لفت إلى “عدم حدوث تقدم حتى الآن”، قال: “الأهم من ذلك، يتبين لي أن المعنيين بالأمر يتصرفون كأن شيئا لم يحدث بعد في لبنان”.

عن Editor4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *