السبت , 27 أبريل 2024

انتهاء المرحلة الثانية من تعزيل بحيرات عيون السمك والاستعداد للمرحلة الثالثة والاخيرة

انجز عصر اليوم ناشطو “تجمع عكار الوطني” المرحلة الثانية من خطة تنظيف بحيرات عيون السمك، وذلك بالتعاون مع حملة “المنية منا مزبلة” و”إتحاد شباب الضنية”، الامر الذي اعاد وان نسبيا الى البحيرة بهاءها وجمال صورتها.

وقام المتطوعون في هذه الحملة بجمع النفايات من داخل البحيرة وسحبها الى خارجها عبر الشباك ومراكب الصيد، التي تم استقدامها الى البحيرة منذ نهار الأحد الماضي مع انطلاق الحملة.

وبحسب ما أوضح ناشطو التجمع في بيان، فإن “الجهود المبذولة من قبلهم خلال اليومين الماضيين تمكنوا خلال المرحلتين الاولى والثانية من ازالة اكثر من 70 % من النفايات التي كانت تغطي سطح البحيرات ، حيث يجري تجميعها في نقطة محددة عند أسفل السد ، تمهيدا لتعبئتها باكياس خاصة ونقلها الى مكان يتم معالجتها وفق مواصفات بيئية مدروسة من قبل شركة الأمانة العربية” .

ولفت الناشطون الى ان “المرحلة الثانية كانت اصعب من المرحلة الاولى، حيث يتم سحب النفايات من اماكن بعيدة في عمق البحيرات وعن الاطراف، الى نقطة التجميع، الامر الذي يتطلب مجهودا كبيرا جدا خلال سحب بالحبال وهي المعدات المتاحة لهم لإخراجها، فضلا عن النباتات المائية والطحالب والاشجار التي تعيق العمل وتبطئه”.

وكشف الناشطون ان “المرحلة النهائية التي يجري التحضير لها سوف تشمل صيانة الساتر الحديدي الممتد على طول جسر البحيرة وطلائه لحمايته من الصدأ ، ووضع شباك حديدية له لتوفير سبل الحماية والامان للمتنزهين على ضفاف البحيرة، وتركيب مصابيح الإنارة له لتصبح البحيرات بحلة جديدة”.

الى ذلك عمد الناشطون الى توزيع اكياس نيلون على زائري منطقة عيون السمك، مع توعيتهم الى ضرورة فرز النفايات ووضعها في الاكياس المخصصة ونقلها الى الحاويات الكبيرة التي تم توزيعها على ضفاف البحيرات، وعدم تركها بين الاشجار أو على ضفاف مجاري المياه.

عن Editor2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *