الإثنين , 29 أبريل 2024

اتفاقية بين الصليب الأحمر وجامعة البلمند لتحسين فعالية الاستجابة أثناء الأزمات والكوارث

وقعت جامعة البلمند اتفاقية تعاون مع الصليب الأحمر اللبناني لبناء نظم معلومات جغرافية لتحسين فعالية الاستجابة أثناء وقوع الأزمات والكوارث، خلال حفل أقيم في أوديتوريوم مركز الشيخ نهيان للدراسات العربية وحوار الحضارات.

وقع على المذكرة كل من رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس وراق، والأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة.

وتتضمن الاتفاقية “آلية العمل المشترك بين الصليب الأحمر ومركز نظم المعلومات الجغرافية في كلية الهندسة في جامعة البلمند، حيث سيتم اعتماد نظم المعلومات الجغرافية لاستعمال أفضل للبيانات الجغرافية للصليب الأحمر، من أجل السرعة في تلبية الخدمة وتشاطر المعلومات خلال الكوارث والأزمات وغيرها من الظروف الطارئة.

وشكر كتانة جامعة البلمند على هذه “المبادرة القيمة في دعم ومساندة الصليب الأحمر اللبناني”. وقال: “إن الهدف الأول للصليب الأحمر هو الاستجابة إلى النداء بدرجة عالية من الانسانية والاحتراف”، مشيرا إلى أن “عملية جمع البيانات وتحليلها، ركيزة في عمليات المراقبة والتخطيط، وهي جزء أساسي في بناء قدراته بغية تطوير خدمته”.

بدوره، أشاد وراق بهذه المبادرة التي “تتماشى مع مبادئ جامعة البلمند”. وأضاف أنه “من واجبنا في جامعة البلمند بشكل خاص، وواجب الجامعات بشكل عام أن نكون السند الداعم للصليب الأحمر”.

من جهته، تحدث نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية، وعميد كلية الهندسة البروفسور رامي عبود عن “أهمية هذا التعاون مع الصليب الأحمر اللبناني”، لافتا إلى أن “الهدف من هذه الاتفاقية هو تمكين المتطوعين والموظفين في الصليب الأحمر من عملية جمع البيانات، من خلال تدريبهم على كيفية استعمالها وتنمية القدرة على تحليلها”، كما لفت إلى “الدور الانساني الذي تلعبه مؤسسة الصليب الأحمر لمجابهة حالات الطوارئ”.

في الختام، قدمت مديرة مركز النظم الجغرافية الدكتورة أمل إيعالي شرحا مفصلا عن ماهية المشروع

عن Editor4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *