الخميس , 2 مايو 2024

ميقاتي في مداخلة في اجتماع بعبدا: للاسراع في وضع وتنفيذ مشروع إنقاذي يخرجنا من النفق

وزع المكتب الإعلامي للرئيس نجيب ميقاتي، مداخلة ميقاتي في الاجتماع الاقتصادي في القصر الجمهوري، بعنوان “لبنان والخروج من النفق”، والتي سلم منها نسخة الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

ومما قاله “ان الحكومة، إذا أرادت أن تكون فاعلة ومسؤولة وقادرة، أقله، على تنفيذ ما أعلنته في بيانها الوزاري الذي نالت الثقة على أساسه، يجب أن تتمتع بقدر فيه الحد الأدنى من التماسك والتنسيق واحترام الأصول الدستورية، كي تكون فريقا واحدا قادرا أن يحقق الأهداف، وأن يترجم الوعود إلى أفعال، من أجل تعزيز تنمية الوطن والمواطن. أما خلاف ذلك فيعني حكما تشعب الحكومة الى حكومات والسلطة الى سلطات، فتضيع بذلك المسؤولية ويتعذر تحقيق الأهداف وتطبيق البرنامج الوزاري”.

وطالب ب”البحث الجدي في كيفية تأمين استقلالية القضاء وصيانته، لأن لا استثمار جديدا من دون قضاء نزيه غير مسيس”. كما طالب ب”إحصاء الحجم الفعلي للقطاع العام ولا سيما ان ورقة فخامة الرئيس تحدثت عن الحكومة الالكترونية، ولذلك يجب العمل على ترشيد الادارة بموجب هذه الرؤية”.

كما دعا الى “تطبيق قوانين الهيئات الناظمة خلال ستة أشهر، وتعيين مجلس إدارة جديد لشركة كهرباء لبنان بهدف اشراك المؤسسة في تنفيذ المشاريع المقترحة لحل ازمة الكهرباء، والاسراع في تأليف الهيئات الناظمة للاشراف الشفاف على عملية الخصخصة للقطاعات الاستثمارية التي تحفز الاقتصاد، وفتح باب الإكتتاب للجمهور مع ابقاء سهم ذهبي للدولة في كل القطاعات وتحديد سقف لكل اكتتاب”.

وختم: “إن المعالجة يجب أن تكون استثنائية أيضا، من خلال الاسراع في وضع وتنفيذ مشروع إنقاذي يخرجنا من النفق”.

وفي تصريح بعد انتهاء الاجتماع، قال ميقاتي: “في ظل هذه الأوضاع الصعبة، لابد من النظر إلى النصف الملآن من الكوب، ولا يجب أن نكون في حالة تشاؤم. لقد تم تكليف دولة الرئيس الحريري بعرض ما تم التوصل اليه على مجلس الوزراء، وبتحويل الاقتراحات التي وردت في الاجتماع الاقتصادي من اقوال الى افعال. واتفق على اعتبار المجتمعين اليوم هيئة طوارئ يدعوها فخامة الرئيس الى الاجتماع حينما يشاء”.

عن Editor2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *