السبت , 4 مايو 2024

هل سيعتمد خبراء التسويق على البيانات أو الإبداع في الجيل الثالث من الإعلانات؟

يسير التقدّم التكنولوجي بخطى متسارعة في عالم اليوم، ما يدفع بقطاع الإعلانات إلى أن يشقّ لنفسه أيضاً مساراً سريعاً نحو التقدّم والنمو. ومن أجل اللحاق بالركب العالمي ومواكبة التطورات، ينبغي على الوكالات الإعلانية والعلامات التجارية أن تكون مطّلعة على الدوام على مختلف الاتجاهات السائدة، كي تحافظ على حضورها وتتمكن من الوصول إلى جمهورها بطريقة فاعلة.

سوف يتناول منتدى Ad/Edge ضمن مؤتمر “عرب نت بيروت” (Arabnet Beirut X)، كيف تعمد العلامات التجارية والوكالات الإعلانية والناشرون إلى تكييف استراتيجياتهم لمواكبة التكنولوجيات المتطورة والسلوكيات الاستهلاكية، كما يتطرق إلى التغييرات الهيكلية التي ترسم معالم القطاع من جديد.

في الوقت الراهن، تُعوِّل العلامات التجارية والوكالات الإعلانية والناشرون على المضمون المستند إلى البيانات لتلبية الأهداف التي يتوخّاها العملاء بصورة أفضل، والوصول بفاعلية أكبر إلى السوق المستهدَفة.

لطالما اعتمدت الأعمال والشركات على أطراف ثالثة تعمل في قطاع النشر لتأمين المحتوى والمنصات الإعلامية التي يتفاعلون من خلالها مع المستهلكين. أما اليوم فتتخلى الشركات والأعمال عن هذا النموذج وتقلبه رأساً على عقب عبر انخراطها بنفسها في عملية النشر. وتعتمد أيضاً على المضمون المستند إلى البيانات لتحقيق أهداف عدة، لا سيما زيادة الحركة الاستهلاكية المستهدَفة وتوليد قيمة.

يتوافر العديد من أدوات الشبكة الإلكترونية والتكنولوجيات التي تتيح للأعمال والشركات جمع بيانات مهمة عن المستهلكين، وتساعدها على استنباط مضمون آسر ومثير للاهتمام.

أدوات تحليل المحتوى: تُعتبَر أدوات تحليل المحتوى، سواءً من خلال خدمة Google Analytics أو غيرها من الحلول الأخرى الكثيرة المتوافرة راهناً، وسائل أساسية لمعرفة طبيعة الحركة على موقع إلكتروني معيّن. فمن خلال هذه الأدوات، يستطيع خبراء التسويق أن يضعوا تقييماً في الوقت الحقيقي لأداء المضمون الذي يُقدّمونه. على سبيل المثال، يمكنهم أن يرصدوا ما هي الصفحات التي ينقرها الزائر، وما هي المدّة التي يمضيها في تصفّحها، والخطوات التي يقوم بها، وحتى الكلمات المفاتيح التي قام بالبحث عنها قبل دخول الموقع الإلكتروني، من جملة معلومات أخرى كثيرة.

أدوات رصد مواقع التواصل الاجتماعي: تستخدمها الوكالات الإعلانية لرصد الحالات التي يؤتى فيها على ذكر منتَجٍ أو علامة تجارية أو شركة أو فرد ما عبر الشبكة الإلكترونية. تساعد أدوات رصد مواقع التواصل الاجتماعي على استنباط استراتيجيا إدارية فاعلة للاستجابة استناداً إلى الانطباعات.

برمجيات أتمتة التسويق: تقوم أتمتة التسويق على ترشيد المهام التسويقية المتكررة مثل رسائل البريد الإلكتروني والمنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعمليات أخرى على غرار تصنيف العملاء، وإدخال بيانات العملاء، وإدارة الحملات. يُتيح ذلك للعملاء الحصول على محتوى مشخصَن ومفيد إلى حد كبير، ويؤدّي إلى زيادة الإيرادات بوتيرة أسرع. وتساهم أتمتة التسويق في جعل العمليات المتكررة أكثر فاعلية بدلاً من إتمامها يدوياً، كما أنها تُسهِّل ابتكار آليات تسويقية جديدة.

الآلية الواجب اتباعها لاستخدام أدوات تحليل البيانات والتكنولوجيات التفاعلية عبر شبكة الإنترنت من أجل وضع استراتيجيا فاعلة لإدارة المحتوى، ليست من النوع الذي يسير على نسَق واحد، بل يجب اعتماد أدوات ومقاربات مختلفة واستخدامها بصورة قابلة للتبديل بغية تطوير محتوى آسر وذي مغزى يستند إلى بيانات مفيدة وقيّمة.

أظهرت دراسة صادرة عن CMO Survey أن الشركات تُخطّط لإجراء تحوّل في موازناتها التسويقية وتخصيص مزيد من الموارد لأدوات التحليل. سوف تزداد نسبة الإنفاق المخصصة لأدوات التحليل في الموازنات التسويقية من 5.8% إلى 17.3% في غضون السنوات الثلاث المقبلة، أي إن نسبة الزيادة ستصل إلى 198%.

لقد حوّلت التكنولوجيات الرقمية المستهلكين من متلقّين سلبيين للمعلومات إلى أفرقاء ناشطين يمكن رصد كل خيار يتّخذونه، ما يتسبّب بتحوّل بارز في الممارسة التسويقية والاتصالات الرقمية.

ندعوكم للاطلاع على مزيد من المعلومات عن قطاع الإعلانات مع عدد كبير من الخبراء الرياديين المشارِكين في منتدى Ad/Edge من تنظيم “عرب نت”، ومنهم علي ريز (المدير الإبداعي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وباكستان لدى شركة Impact BBDO)، ونيكولاس أوليفر (المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة People.io)، وسواهم الكثير!
المصدر: النهار

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *