السبت , 15 يونيو 2024
أخبار عاجلة

عون يتابع الاتصالات لمعالجة اقتراح التمديد للمجلس: أبعاد سلبية للتمديد بعد ردود الفعل الشعبية والسياسية الرافضة

تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم الاتصالات السياسية الجارية على مختلف المستويات والمتعلقة بالدعوة التي وجهت الى مجلس النواب للانعقاد غدا، وعلى جدول اعماله اقتراح قانون للتمديد للمجلس سنة إضافية.
وتركزت الاتصالات على سبل معالجة هذه المسألة بعد ردود الفعل السياسية والشعبية الرافضة للتمديد للمجلس، ولاسيما أن الرئيس عون كان ركز في مواقفه على ضرورة اقرار قانون انتخابي جديد يلبي طموحات اللبنانيين التي لا تأتلف مع الاقتراح المقدم للتمديد، لافتا الى الابعاد السلبية لمثل هذه الخطوة.
كذلك تابع عون التطورات الامنية في صيدا ومخيم عين الحلوة، وشدد على ضرورة تنفيذ القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في جلسته يوم الاثنين الماضي في ما خص هذه الاحداث.

وفي هذا الاطار، استقبل عون قائد الجيش العماد جوزاف عون ومدير المخابرات العميد انطوان منصور لمناسبة تعيينه. وتم خلال اللقاء عرض الاوضاع الامنية العامة في البلاد، وفي صيدا ومخيم عين الحلوة.
وتمنى لمنصور التوفيق في مهماته الجديدة، منوها بالدور الذي تقوم به مديرية المخابرات للحفاظ على الامن والاستقرار في البلاد ومكافحة الارهاب من خلال العمليات الامنية الاستباقية.

وعرض رئيس الجمهورية الأوضاع في صيدا مع رئيس البلدية السابق للمدينة عبد الرحمن البزري الذي اوضح انه وضعه في صورة الوضع في صيدا ومخيم عين الحلوة والجهود المبذولة لتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين القوى الفلسطينية بمتابعة صيداوية مباشرة.
وأشار البزري الى أن عون يتابع التطورات في صيدا ومخيم عين الحلوة وهو على تواصل دائم مع القوى الامنية ومع وزير الدفاع يعقوب الصراف الذي زار المدينة، ومع قائد الجيش للسهر على تنفيذ القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء.

واستقبل عون الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء سعدالله الحمد، لمناسبة مباشرته مهماته الجديدة.

الى ذلك، استقبل عون وزيرة الدفاع والخارجية الفرنسية السابقة ميشيل أليوت ماري لمناسبة وجودها في بيروت لحضور افتتاح مكتبة بيت بيروت في السوديكو بعد ظهر اليوم. ورافق أليوت ماري السيدة إيناس ابو عياش والسيدة آن ليتر.
وتم خلال اللقاء عرض العلاقات اللبنانية-الفرنسية، وأكدت الوزيرة الفرنسية السابقة أن جميع المرشحين للرئاسة الفرنسية، على اختلاف انتماءاتهم السياسية، يحرصون على تفعيل العلاقات اللبنانية-الفرنسية ويدعمون لبنان في مواجهة التحديات الراهنة.

وكانت جولة أفق في الأوضاع اللبنانية والاقليمية والدولية، ولا سيما ما يتعلق منها بتداعيات النزوح السوري الى لبنان الذي أحدث مضاعفات سلبية، إقتصاديا وامنيا واجتماعيا.

وشرح عون موقف لبنان من هذه التطورات مركزا على اهمية العلاقات اللبنانية-الفرنسية وضرورة تنميتها في كل المجالات.

واستقبل عون وفدا من لجنة معالجة اوضاع الاطفال اللبنانيين المكتومي القيد برئاسة المحامية أليس كيروز سليمان التي عرضت للنشاطات التي تقوم بها اللجنة، ومنها حملة للتوعية وإصدار دليل حول آلية تسجيل الاطفال في دوائر النفوس اللبنانية وتخصيص خط ساخن في وزارة الشؤون الاجتماعية لإعطاء المعلومات الاولية لأصحاب العلاقة وتوجيههم. وأشارت سليمان الى أن اللجنة تأمل في أن تتحول الى “لجنة وطنية للطفل اللبناني المكتوم القيد”.

ونوه عون بجهود اللجنة مستفسرا عن حاجاتها، ومؤكدا رعايته الشخصية لأوضاع الاطفال اللبنانيين عموما، ومكتومي القيد خصوصا، لافتا الى ضرورة مكافحة جرائم المتاجرة بالاطفال والاهتمام بالاطفال المتروكين والتشدد في العقوبات على مرتكبي الجرائم بحق الاطفال من أي نوع كانت.

وأكد رئيس الجمهورية أنه أوعز الى الجهات المعنية بدرس مطالب اللجنة بالتعاون مع الادارات الرسمية المعنية.

وعرض عوض الاوضاع البيئية خلال استقباله وفدا من جمعية “غرين بلاس ليبانون” برئاسة النائب أمل ابو زيد الذي أطلع رئيس الجمهورية على عمل الجمعية في المحافظة على البيئة في لبنان ونشر الثقافة البيئية. كما اعلمه ان الجمعية قررت انشاء محمية تحمل اسم رئيس الجمهورية في منطقة جبل الريحان في قضاء جزين، على مساحة تبلغ 90 ألف متر مربع، ستضم اشجارا وطيورا متنوعة.
ونوه عون بعمل الجمعية مشددا على أهمية المحافظة على البيئة، ولافتا الى أهمية الحملة التي أطلقها لحماية الطيور المهاجرة، مجددا تأكيد ضرورة عدم إطلاق النار على هذه الطيور.

وفي قصر بعبدا، الملحن والمغني سمير صفير والمطربة نانسي عجرم والمطرب وائل كفوري الذين اطلعوا الرئيس عون على التحضيرات الجارية للمهرجانات الفنية التي سيشهدها لبنان خلال الفترة المقبلة.

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *