السبت , 18 مايو 2024

شهيب في توقيع كتاب عمر ابي فراج: مترفعون عن الصغائر والممارسة الولادية ونعمل للوصول الى حكومة متآلفة فاعلة

أكد عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب أكرم شهيب “أننا مستمرون في ثوابتنا، متمسكون بخياراتنا الوطنية، ملتزمون قوة القانون، حرصاء على عدم الانجرار الى خطاب صبياني وممارسة ولادية، رافضون الفتنة، مترفعون عن الصغائر، وايماننا بالمؤسسات ومنطق الدولة ثابت”.

كلام النائب الشهيب جاء خلال رعايته احتفال توقيع كتاب الشيخ عمر ابي فراج في مركز رابطة العمل الاجتماعي، في حضور شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن ممثلا بالشيخ سامي عبد الخالق، النائب هادي ابو الحسن ممثلا بغسان زيدان، رئيس بلدية بعلشميه خالد الدنف، مدير ثانوية الاشراق – المتن الشيخ كامل العريضي، المدير العام للاشراق وجدي الجردي، مدير مدرسة العرفان – صوفر الشيخ عماد فرج، وكيل داخلية عاليه في الحزب التقدمي الاشتراكي يوسف دعيبس شميط، العميد فادي ابي فراج وحشد من الفاعليات والمشايخ واعضاء من المجلس المذهبي ومديري المدارس واساتذة الجامعات ومهتمين.

بداية، تحدث رئيس رابطة العمل الاجتماعي الدكتور مكرم امين بو نصار مرحبا بالحضور، ونوه بـ”أهداف الرابطة وإنجازاتها ودورها الثقافي والاجتماعي ولا سيما تشجيع التعليم العالي”.

وقال: “ان منبر الرابطة استضاف شخصيات وطنية كثيرة مثل: كمال بك جنبلاط، الإمام موسى الصدر، غسان التويني، سعيد عقل ونزار قباني.

وشكر “داعمي الرابطة وعلى رأسهم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد بك جنبلاط والنائب تيمور جنبلاط و”بنك بيروت والبلاد العربية” و”بنك الموارد” وجمعية “أهلنا” وجميع الداعمين.

ودعا الخريجين الى الانتساب الى الرابطة، واشاد بكتاب “الشيخ عمر ابي فراج المهم جدا سواء لناحية انه الكتاب هو الاول من نوعه، ولناحية اهمية محتواه ومضمونه.

وأدارت الندوة رئيسة اللجنة الثقافية في رابطة العمل الاجتماعي المهندسة دنيا ابو خزام الشعار التي رحبت بصاحب الرعاية النائب اكرم شهيب مشيدة بـ”دوره الوطني ورعايته واحتضانه لكل نشاط تربوي واحتماعي راق”. ورحبت ايضا بـ”ممثل شيخ العقل الاوحد لطائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن”.

ثم تحدثت عن “سيرة الكاتب الشيخ عمر ابي فراج الحاصل بكالوريوس “دراسات مالية وجمركية من جامعة بيروت العربية”، وماجستير “دراسات الجدوى الاقتصادية” من جامعة بيروت العربية، وايضا ماجستير ادارة الاعمال من الجامعة اللبنانية الاميركية LAU”.

وقالت: “لا عجب ان يكون كتاب الشيخ عمر مميزا ومتميزا نظرا الى مسيرته التربوية والعملية الغنية والمنتجة، فهو استاذ جامعي في عدة جامعات مرموقة، ويشغل منصب امين السر في ثانوية الاشراق، ومدير اقليمي في قطر لشركة شحن المانية IQ MARTRADE، وكذلك، تولى قسم التخليص الجمركي في شركة GTS، وتولى التدريب في العديد من الدورات المهمة حول تقنيات البيان الجمركي ومصطلحات التجارة الدولية”.

وختمت: “نحتفي اليوم بتميز الشيخ عمر شحاذي ابي فراج الذي يشرفنا بتوقيع كتاب اكاديمي تقني هو نتاج دمجه خبرته العملية بالنظريه في مجالات متعددة”، مؤكدة أن “هذا الكتاب هو المرجع الاول والوحيد في لبنان في مجاله معتمد في مناهج التدريس في نقابة وسطاء النقل لموظفي ومديري شركات الشحن والتخليص الجمركي وموظفي مرفأ بيروت”.

وشكر الشيخ ابي فراج صاحب الرعاية على “رعايته وحضوره ووكيل داخلية عاليه على دعمه”، وتحدث عن كتابه الذي “يجمع فيه بين الخبرة العملية والنظرية والذي تم كتابته بالانكليزية بعد تشاور مع بضعة خبراء جامعيين واكاديميين طلبوا منه ان يكون باللغة الانكليزية وهي لغة الاعمال الاكثر انتشارا ولكي يتم تدريسه للطلاب باللغة الانكليزية في الجامعات والمعاهد”.

وأضاء على مضمون الكتاب ومحتواه الذي “بات يدرس في العديد من الجامعات والمعاهد وكذلك يشكل مادة اساسية في العديد من دورات التدريب للموظفين العاملين في المجال الجمركي والتجارة الدولية.

واشار المؤلف الى “الصعوبات التي واجهته في جمع مواد الكتاب بسبب عدم وجود مراجع مكتوبة عن مواضيعه”. واضاء على “اهمية الكتاب الذي يعتبر الاول من نوعه في مجال النقل والتخليص الجمركي في لبنان”.

ثم كانت قصيدة للجردي جاء فيها: “فيه اصول لعلم ليس يدركه الا الضليع وفيه الحسن منتشر برا وبحرا وجوا في مرافقها كل الحدود له تنقاد والجسر”.

والقى النائب شهيب كلمة قال فيها: “يجمعنا الشيخ عمر أبي فراج حول كتابه الأكاديمي الجديد الذي يجمع بين الخبرة العملية والعلمية حول المرافئ والشحن والجمارك وغيرها من القضايا المهمة في هذا المجال الواسع”.

وأضاف: “في الحقيقة، لم يتسن لي قراءة هذا الكتاب البعيد بمواضيعه عن معرفتي والموجه لطائفة من القراء والخبراء المعنيين بمواضيعه القيمة. إلا أن حضوري اليوم ورعايتي لهذا الاحتفال تأتي بخلفية مثلثة الأبعاد:

اولا: أن المؤلف هو شيخ عزيز مشهود له بكفايته وسيرته العملية والتربوية الجادة، وهو ابن بيت كريم معطاء كبلدته العزيزة.

ثانيا: أن المؤلف ينتمي إلى مؤسسة تربوية عريقة ناجحة ومتميزة بعطائها الاكاديمي والتربوي والتعليمي والأخلاقي، فهو ينتمي إلى الإشراق التي نعتز بمسيرتها التربوية، وخريجيها وبادارتها وأساتذتها الذين تعودنا منهم أن يكونوا دائما في مقدمة النجاح والتألق والإرتقاء.

ثالثا: أن الدعوة أتت من رابطة العمل الإجتماعي بما لها من صدق في مسيرة العمل المنتج الذي يضع في أولوياته نشر الوعي وثقافة الإعتدال والانفتاح والتواصل الجامعي والتعارف بين فئة متقدمة من فئات مجتمعنا المعروفي”.

واكد ان “النشاط الاجتماعي التربوي والثقافي يجمعنا، مستمرون في ثوابتنا، متمسكون بخياراتنا الوطنية، منحازون الى قضايا الناس، ملتزمون قوة القانون، حرصاء على عدم الانجرار الى خطاب صبياني وممارسة ولادية، متمسكون بالتوحيد، رافضون الفتنة، مترفعون عن الصغائر، ايماننا بالمؤسسات ومنطق الدولة ثابت”.

وشدد على “أننا عاملون بجد من اجل الوصول الى حكومة متآلفة، فاعلة حتى لا تنفجر الأمور حماية للاقتصاد والمجتمع والأمن والوطن”.

وختم: “كل التحية للشيخ عمر، والتحية مكررة لمدرسة الاشراق ورابطة العمل الاجتماعي.وكل نشاط اكاديمي علمي راق وأنتم بخير”.

ثم أقيم كوكتيل ووقع أبي فراج كتابه الجديد

عن Editor1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *